الرئيسيةغير مصنفواشنطن تهدد طهران “بالقوة العسكرية” إذا تعرضت لهجوم
غير مصنف

واشنطن تهدد طهران “بالقوة العسكرية” إذا تعرضت لهجوم

وأكد المبعوث الأميركي في حديث للصحفيين، قبل قمتين طارئتين للزعماء العرب تستضيفهما السعودية لمناقشة التهديد الإيراني في المنطقة:  “كنا واضحين بأننا سنرد عسكريا في حال تم استهداف مصالحنا من قبل إيران”.

وكشف هوك أن الإنفاق العسكري في إيران انخفض بنسبة 28 بالمئة، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن الاقتصاد الإيراني يعاني حالة من الركود منذ ذلك الحين.

وفيما يتعلق بالميليشيات التي تدعمها إيران، والتي تهدف لزعزعة أمن المنطقة من خلالها، قال المبعوث الأميركي إن هناك أدلة تؤكد أن الوضع المالي لحزب الله اللبناني “ليس قويا”.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الخميس، إنه “سيتم تقديم أدلة على تورط إيران في الاعتداء على السفن في خليج عمان، إلى مجلس الأمن الأسبوع المقبل”.

وأضاف وخلال زيارة للندن، أن الخطر الإيراني “لم ينته”، لكن التحرك الأميركي السريع للرد والنشر ساعد في ردعه.

كما أكد أن الولايات المتحدة “لا تقبل التهديد الإيراني لها أو لحلفائها”، مشددا على أن الرد السريع من واشنطن على التهديدات الإيرانية ساهم في ردعها.

وفي الوقت نفسه، أشار بولتون إلى أن الولايات المتحدة “لا تسعى لتغيير النظام في إيران”. 

<div data-bind-html-content-type="article" data-first-article-body="

وتأتي تصريحات ترامب بعد تأكيد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن &quot;المحادثات مع الولايات المتحدة ممكنة&quot;.

 وكان الرئيس الأميركي قد أدلى بتصريحات قبل أيام تحدث فيها عن إمكانية التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقال، الأحد، إن بلاده لا تسعى إلى &quot;تغيير النظام&quot; في إيران، بل تريد إزالة الأسلحة النووية، واصفا الاتفاق النووي الذي أبرمه سلفه باراك أوباما عام 2015 بـ&quot; الفظيع&quot;.

أما الخارجية الأميركية، فأكدت أنه &quot;ليست هناك قنوات اتصال مع إيران حتى الآن&quot;، معربة في الوقت نفسه عن استعداد واشنطن للتفاوض &quot;إذا نفذت الحكومة الإيرانية شروط الولايات المتحدة&quot;.

كما أكدت أن العقوبات على إيران سوف تبقى، وأنها لن تقتصر فقط على أنشطتها النووية.

تضارب إيراني

من جانبها، اتسمت تصريحات المسؤولين الإيرانيين بالتضارب، ففي الوقت الذي قال فيه روحاني إن المحادثات ممكنة، خرج المرشد الإيراني علي خامنئي، الأربعاء، ليقول إن بلاده لن تتفاوض مع الولايات المتحدة حول برامجها النووية والصاروخية.

ونقل موقع خامنئي الإلكتروني عن المرشد الإيراني قوله: &quot;قلنا من قبل إننا لن نتفاوض مع أميركا، لأن المفاوضات لا فائدة منها وتنطوي على ضرر&quot;.

وتصاعد التوتر بين بين الولايات المتحدة وإيران منذ مطلع مايو الجاري، بعدما سارعت الولايات المتحدة إلى إرسال حاملة الطائرات &quot;أبراهم لينكولن&quot; ومجموعة قاذفات استراتيجية من طراز &quot;بي 52&quot;، كما أعلنت اعتزامها على إرسال 1500 جندي إلى المنطقة.

” readability=”8.9548693586698″>

وتصاعد التوتر بين بين الولايات المتحدة وإيران منذ مطلع مايو الجاري، بعدما سارعت الولايات المتحدة إلى إرسال حاملة الطائرات “أبراهم لينكولن” ومجموعة قاذفات استراتيجية من طراز “بي 52″، كما أعلنت اعتزامها على إرسال 1500 جندي إلى المنطقة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.