الرئيسيةالشرق الأوسط🔴 مباشر: أنتونيو غوتيريس: هجمات حماس “البربرية” لا تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين
الشرق الأوسط

🔴 مباشر: أنتونيو غوتيريس: هجمات حماس “البربرية” لا تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل لا تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين. هذا، وأفاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن “عددا كبيرا” من الأشخاص قتلوا أو أصيبوا إثر قصف طال مقرا له في غزة لجأ إليه فلسطينيون هربا من الحرب بين حماس وإسرائيل. كما قالت منظمة غير حكومية إن الوضع في غزة يزداد مأساوية بالنسبة إلى المستشفيات مع استمرار المعارك العنيفة قربها.

إعلان

تدور معارك عنيفة وسط عمليات قصف في محيط مستشفيات غزة الأحد بين مقاتلي حركة حماس والقوات الإسرائيلية التي تحاول التقدم، ما يهدد حياة آلاف الفلسطينيين العالقين في مرافق صحية حذرت منظمات دولية من أن وضعها “كارثي” وينذر بجعلها “مشرحة”.

قالت منظمة غير حكومية إن الوضع في غزة يزداد مأساوية بالنسبة إلى المستشفيات في شمال القطاع حيث توفي رضيعان من الخُدَّج بسبب انقطاع الكهرباء في وحدة عناية مركزة للأطفال.

نفّذت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني السبت عملية إنزال لمساعدات طبية عاجلة فوق غزة مخصصة للمستشفى الميداني، للمرة الثانية منذ بدء الحرب، وفق ما أعلن الجيش الأردني في بيان الأحد.

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة عن إعادة فتح معبر رفح البري مع مصر الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية والمصابين.

بعد خمسة أسابيع على بدء الحرب، أعلنت إسرائيل الجمعة عن خفض حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنّته حماس من 1400 إلى 1200 قتيل، موضحة أن “هذه الحصيلة ليست نهائية”. وفي الجانب الفلسطيني، قُتل أكثر من 11078 شخصا بينهم أكثر من 4506 أطفال في القصف الإسرائيلي على غزة، حسب وزارة الصحّة التابعة لحماس. وفيما يلي أبرز الأحداث ليوم 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2023

  • 22:50 وزير الخارجية السعودي يقول إنه لا يمكن الحديث عن أي مستقبل آخر في غزة الآن وينبغي التركيز فقط على وقف فوري لإطلاق النار

  • 22:30 حماس تقول إنها ليست طرفا في إدارة مستشفى الشفاء

قالت حركة حماس إنها ليست طرفا في إدارة مستشفى الشفاء في قطاع غزة ولا وجود لها ضمن هيكلية اتخاذ القرارات فيه، وإنه يخضع بشكل كامل لسلطة وزارة الصحة الفلسطينية، التي تدير شؤونه الإدارية والفنية.

وأضافت أن عرض إسرائيل تزويد مستشفى الشفاء بحوالي 300 لتر من الوقود يمثّل استخفافا بآلام وعذابات المرضى فهذه الكمية لا تكفي لتشغيل المولدات فيه لأكثر من نصف ساعة.

  • 21:45 مدير منظمة الصحة: تمكنا من التواصل مع مستشفى الشفاء في غزة وهو “خارج الخدمة”

 قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن المنظمة تمكنت من التواصل مجددا مع العاملين في مجال الصحة بمستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة الفلسطيني. وأضاف عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس “للأسف خرج المستشفى عن الخدمة”.

  • 21:30 وفاة خمسة أطفال رضّع وسبعة مرضى في العناية المركزة بمستشفى الشفاء في غزة 

أفاد نائب وزير الصحة في حكومة حماس أن “خمسة أطفال رضع” و”سبعة مرضى في العناية المكثفة” توفوا بسبب انقطاع الكهرباء في مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مستمر.

وأضاف يوسف أبو الريش “نتوقع أن يتضاعف عدد الشهداء حتى الصباح”. وكان المستشفى أعلن أن 39 طفلا رضيعا لا يزالون فيه وأن ممرضين يلجأون الى التنفس الاصطناعي اليدوي لإبقائهم على قيد الحياة، فيما أشار طبيب في منظمة “أطباء بلا حدود” إلى أن 17 مريضا موجودون في قسم العناية المركزة.

  • 21:00 آلاف المدنيين عالقون في مستشفيات غزة و”جرحى في الشوارع بدون رعاية”

تتواصل عمليات القصف والمعارك في محيط مستشفيات غزة بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي الذي يحاول التوغل في أحياء شمال القطاع، ما يهدّد حياة آلاف العالقين في مرافق صحية واضطر مستشفيات أخرى لإجلاء المرضى الذين صاروا “في الشوارع بدون رعاية طبية”، بحسب مسؤول محلي.

وتتعرّض مناطق أخرى في قطاع غزة لقصف إسرائيلي، بعضها في الجنوب حيث وصل عشرات آلاف الفلسطينيين خلال الأيام الماضية، ويصعب عليهم كما على من وصل قبلهم، إيجاد مأوى وغذاء ودواء وماء للشرب أو للاستحمام في ظل الحصار المطبق الذي تفرضه إسرائيل ردّا على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس ضدها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وأودى بنحو 1200 إسرائيلي.

  • 20:15 أكثر من 180 ألف شخص يشاركون في مسيرات في فرنسا ضد معاداة السامية

شارك أكثر من 180 ألف شخص في فرنسا بينهم 105 آلاف في باريس وحدها في مسيرات “من أجل الجمهورية، ضدّ معاداة السامية” وفق الشرطة، وذلك ردًّا على تزايد الأعمال ضد اليهود منذ اندلاع الحرب في غزة بين حركة حماس وإسرائيل.

وكان قد دعا رئيسا مجلسي الشيوخ والنواب الفرنسيين إلى المسيرة في باريس التي غاب عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فيما نُظم أكثر من 70 تجمعًا في مدن أخرى.

مسيرة ضد معاداة السامية في فرنسا، ما هو السياق والخلفيات السياسية؟

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصافح رئيسة الجمعية الوطنية (برلمان) يائيل براون بيفيه خلال مراسم أقيمت بقوس النصر في باريس في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.


04:06

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصافح رئيسة الجمعية الوطنية (برلمان) يائيل براون بيفيه خلال مراسم أقيمت بقوس النصر في باريس في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. © رويترز

  • 20:00 الاتحاد الأوروبي يندد باستخدام حماس “المستشفيات والمدنيين دروعا بشرية”

ندد الاتحاد الأوروبي باستخدام حركة حماس “المستشفيات والمدنيين دروعا بشرية” في قطاع غزة، مع دعوته إسرائيل إلى “أكبر قدر من ضبط النفس” بهدف حماية المدنيين في الحرب المستمرة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن “الاتحاد الأوروبي يبدي قلقه الشديد حيال تدهور الأزمة الإنسانية في غزة”.

  • 19:30 ماكرون يتصل بنظيره الإسرائيلي من أجل “توضيح” تصريحاته عن حرب غزة

أعلنت الرئاسة الإسرائيلية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال في اتصال مع نظيره الإسرائيلي إنه “لم يتهم إسرائيل بإيذاء المدنيين عمدا” في غزة، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

ورحب إسحق هرتسوغ بالاتصال الذي “أوضح” فيه إيمانويل ماكرون تصريحاته، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الإسرائيلية.

  • 19:00 حكومة حماس تعلن ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي في غزة إلى 11180 قتيلا

أعلنت حكومة حماس أن 11 ألفا و180 فلسطينيا قتلوا في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضحت حكومة حماس أن بين القتلى الذين تم إحصاؤهم إلى الآن 4609 أطفال و3100 امرأة، فضلا عن إصابة 28 ألفا و200 شخص.

  • 18:30 المستشار الألماني يعلن رفضه وقفا “فوريا” لإطلاق النار في غزة

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز رفضه وقفا “فوريا” لإطلاق النار في قطاع غزة، في وقت تتكرر الدعوات في هذا المعنى في أنحاء العالم مع استمرار القصف الإسرائيلي الكثيف للقطاع.

وقال شولتز خلال نقاش نظمته صحيفة إقليمية ألمانية “أقر بأنني لا أعتقد أن الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار أو إلى هدنة طويلة (…) في محلها، لأن ذلك يعني في نهاية المطاف أن إسرائيل ستترك لحماس إمكان امتلاك صواريخ جديدة”.

وبالمقابل، دعا إلى إرساء “هدنات إنسانية”.

  • 18:00 مدير مستشفيات قطاع غزة: المرضى “في الشوارع بدون رعاية طبية”

أفاد مدير مستشفيات قطاع غزة محمد زقوت أن “الإخلاء القسري” لمستشفيين للأطفال في القطاع أخرج المرضى إلى “الشوارع بدون رعاية طبية”.

وقال محمد زقوت “إن الإخلاء القسري لمستشفيي النصر والرنتيسي للأطفال أخرج المرضى للشوارع بدون رعاية طبية”، مضيفا “فقدنا الاتصال تماما بالكادر الطبي بمستشفيي النصر والرنتيسي للأطفال”.

وطالب زقوت “بإنقاذ الأطفال في الحضانات لأن الوقت ينفد لإنقاذ أرواحهم”، وذلك بعدما توفي اثنان من الأطفال الـ39 اثر توقف حاضناتهم عن العمل في مستشفى الشفاء، وفق أطباء ومنظمات غير حكومية.

  • 17:45 أردوغان يدعو للضغط على واشنطن لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للضغط على الولايات المتحدة لحملها على وقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددا في الوقت نفسه على أنه لن يكون هناك أي اتفاق ما لم تقبل واشنطن بأن القطاع أرض فلسطينية.

وقال أردوغان لصحافيين أتراك على متن رحلته العائدة من الرياض “علينا عقد محادثات مع مصر ودول الخليج والضغط على الولايات المتحدة”. مضيفا “على الولايات المتحدة تكثيف ضغطها على إسرائيل. على الغرب أن يكثّف الضغط على إسرائيل.. من الضروري لنا أن نضمن وقفا لإطلاق النار”.

  • 17:30 غوتيريس: هجمات حماس لا تبرر العقاب الجماعي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل لا تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين.

وأضاف غوتيريس في مقابلة لشبكة (سي.إن.إن) “لا يمكنك استخدام الأشياء المروعة التي فعلتها حماس باعتبارها سببا للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”، مضيفا أن 101 من موظفي الأمم المتحدة لقوا حتفهم حتى الآن في الحرب بين حماس وإسرائيل.

  • 17:00 إطلاق نار على مدرسة يهودية ثالثة في كندا وسط توتر بشأن حرب إسرائيل وحماس

قالت الشرطة الكندية إن مدرسة يهودية في مونتريال تعرضت لإطلاق نار في وقت مبكر الأحد، بالتوقيت المحلي، في ثالث مرة تتعرض فيها مدرسة يهودية لإطلاق نار في المدينة خلال أقل من أسبوع وسط تصاعد للتوتر بشأن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. ولم يصب أحد بأذى لكن واجهة مدرسة يشيفا غيدولا في مونتريال تعرضت لأضرار.

  • 16:30: نتانياهو يتحدث عن احتمال التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن

في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية الأحد، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو  إلى احتمال التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن تحتجزهم حركة حماس.

وعند سؤاله عن إمكان التوصل إلى اتفاق بشأن النساء والأطفال والمسنين المحتجزين رهائن لدى حماس في قطاع غزة، أجاب نتانياهو “ذلك محتمل، ولكن كلما قللت كلامي عن هذا الموضوع، ازدادت فرص تحقّقه”.

  • 16:15 مسيرة في باريس ضد معاداة السامية على خلفية الحرب في غزة

بدأت في باريس مسيرة كبيرة “من أجل الجمهورية وضد معاداة السامية”، بدعوة من رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب الفرنسيين، وذلك ردا على تزايد الأعمال ضد اليهود منذ اندلاع الحرب في غزة بين حركة حماس وإسرائيل.

وتقدم التظاهرة شخصيات “تجسد” قيم الجمهورية الفرنسية تحت شعار “من أجل الجمهورية ضد معاداة السامية”، فيما تنظم تجمعات في مدن أخرى بدعوة من جمعية عمداء المدن الفرنسية.

هذا، وينتظر أن يشارك في المسيرة الصامتة نحو 25 من أعضاء الحكومة، في حين يغيب عنها الرئيس إيمانويل ماكرون.

مسيرة في باريس ضد معاداة السامية


01:20

  • 16:00 مسؤول: حماس تعلق مفاوضات الرهائن بسبب ما تقوم به إسرائيل تجاه مستشفى الشفاء

أبلغ مسؤول فلسطيني مطلع على محادثات الرهائن في غزة رويترز بأن حركة حماس علقت الأحد المفاوضات بشأن الرهائن بسبب ما تقوم به إسرائيل تجاه مستشفى الشفاء.

هذا، ويتعرض المستشفى لإطلاق نار كثيف مع اقتراب القوات الإسرائيلية منه. وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المستشفى غطاء لأحد مراكزها للقيادة بدون تقديم دليل على ذلك في حين تنفي حماس هذه الاتهامات.

  • 15:30 مصدر أمني: إجلاء 500 من حاملي الجنسيات الأجنبية وجرحى فلسطينيين من قطاع غزة 

وصل 500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية وعدد من الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر السبت، مع تواصل القصف الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر وفق مصادر مصرية وفلسطينية.

وأكد مصدر أمني مصري أن “500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية من 15 دولة وصلوا الى الأراضي المصرية عبر معبر رفح حتى الآن”.

كما أشارت قناة القاهرة نيوز المقربة من جهاز المخابرات إلى “وصول نحو 50 شخصا من حاملي الجنسيات إلى معبر رفح” بالإضافة إلى “سبعة مصابين فلسطينيين”.

  • 15:00 النازحون في قطاع غزة يواجهون الجوع والبرد وينامون على التراب

عشرات آلاف الفلسطينيين يفرون من بيوتهم  جراء القصف الإسرائيلي المكثف على شمال قطاع غزة عبر الطريق المؤدية إلى جنوبه. فهناك يتواصل مرور شاحنات، وسيارات، وعربات تجرها حمير، يتكدس فيها نازحون، فيما يقوم آخرون برحلتهم من الشمال إلى الجنوب سيرا.

  • 14:30 الجيش الإسرائيلي: قصف على لبنان ردا على إطلاق صاروخ مضاد للدبابات أصاب مدنيين

أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إطلاق نيران المدفعية في اتجاه جنوب لبنان بعد إصابة “مدنيين” جراء سقوط صاروخ مضاد للدبابات أطلق من لبنان. وقال الجيش في بيان إن “عددا من المدنيين جرحوا” في هجوم صاروخي مضاد للدبابات أدى إلى إصابة مركبة إسرائيلية قرب الحدود قرب تجمع دوفيف السكاني على بعد 800 متر من الحدود مع لبنان. وأضاف البيان “المدفعية تضرب مصدر إطلاق” النار. هذا، وذكرت شركة الكهرباء الإسرائيلية في بيان أن الصاروخ “أصاب موظفين” كانوا يقومون بإصلاح خطوط الكهرباء التي تضررت جراء ضربات على المنطقة مؤخرا.

  • ​​​​14:15 نتانياهو في مقابلة مع إن.بي.سي: قدمنا وقودا لمجمع الشفاء الطبي في غزة وحماس رفضت استلامه

أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن إسرائيل عرضت تقديم الوقود لمستشفى الشفاء في غزة والذي توقف عن العمل في خضم قتال عنيف مع حماس، لكن الحركة رفضت استلامه. وقال نتانياهو “لقد عرضنا على مستشفى الشفاء الوقود، لكنهم رفضوا ذلك”. ولم يقدم تفاصيل.

  • 14:00 البابا فرنسيس يدعو لحماية المدنيين وتحرير الرهائن

دعا البابا فرنسيس الأحد إلى تقديم الرعاية فورا للجرحى في غزة وضمان حماية المدنيين، إلى جانب إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية للقطاع وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقال بابا الفاتيكان بعد العظة الأسبوعية: “إذا توقفت الأسلحة.. لن يتسع نطاق الصراع”.

  • 13:30 بدء إجلاء البولنديين من غزة

قال رئيس مكتب الأمن القومي البولندي جاسيك سيفيرا إن إجلاء المواطنين البولنديين من غزة بدأ الأحد عبر معبر رفح. وأضاف سيفيرا في منشور على منصة إكس: “أول مواطنين بولنديين يقيمون في قطاع غزة اجتازوا المعبر الحدودي في رفح وأصبحوا في الجانب المصري. بدأت العملية”. وأردف قائلا: “القوات الجوية مستعدة لنقلهم بناء على تعليمات الرئيس البولندي”.

وتابع سيفيرا لاحقا لرويترز في مقابلة عبر الهاتف إن معبر رفح فُتح صباح الأحد مما مكن 18 مواطنا بولنديا من المغادرة بينهم قُصر. وقال إنه يأمل في أن يتمكن مزيد من المواطنين البولنديين من العبور في وقت لاحق من اليوم وبعدها سيتم نقل المجموعة إلى فندق في القاهرة انتظارا لطائرة عسكرية تنقلهم إلى بولندا.

وأضاف أن الانفراجة في جهود إجلاء البولنديين جاءت بفضل الدور الذي لعبته قطر وإسرائيل وتدخل مصر التي تسيطر على المعبر.

  • 13:00 وصول أجانب ومصابين إلى مصر بعد إعادة فتح معبر رفح

قالت أربعة مصادر أمنية مصرية إن مجموعة من الأجانب والمصابين الفلسطينيين الذين جرى إجلاؤهم من غزة وصلوا إلى مصر الأحد بعد إعادة فتح معبر رفح. وذكرت المصادر بأن عدة مصابين فلسطينيين وصلوا إلى الأراضي المصرية لتلقي العلاج إضافة إلى 80 من حملة الجنسيات الأجنبية وعائلاتهم بينما يخضع آخرون لإجراءات العبور. وكانت عمليات الإجلاء عبر المعبر توقفت الجمعة بعد عقبات في نقل المصابين الفلسطينيين من شمال قطاع غزة.

  • 12:30 روسيا تبدأ إجلاء رعاياها من غزة إلى مصر

أعلنت روسيا الأحد عن بدء إجلاء رعاياها من قطاع غزة وقالت إن أكثر من 60 من حاملي جوازات السفر الروسية عبروا إلى مصر. وقالت وزارة الطوارئ: “في الوقت الحالي، يعبر مواطنو الاتحاد الروسي الراغبون في مغادرة منطقة النزاع نقطة التفتيش”. وأضافت: “يقدم المتخصصون في وزارة الطوارئ الروسية المساعدة الطبية والنفسية للأشخاص الموجودين على الأرض ويمدونهم بالطعام والماء”.

كما قالت نفس الجهة إن المواطنين الروس سينُقلون إلى القاهرة وسيحصلون على المساعدة لإنهاء الأوراق اللازمة. ولم تذكر الوزارة عدد المواطنين الذين من المتوقع أن يغادروا غزة. وذكرت وسائل إعلام روسية أن نحو ألف روسي ومواطن من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق عبّروا عن رغبتهم في مغادرة القطاع.

وتواجه عملية الإجلاء المحدودة إلى مصر صعوبات. وبدأ إجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية والفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وتوقفت عملية الإجلاء عدة مرات الأسبوع الماضي بسبب القصف الذي قال موظفون يعملون في مجال الإغاثة إنه أصاب قوافل طبية أو استهدفها.

  • 12:00 الجيش الإسرائيلي: إصابة مدنيين بصاروخ مضاد للدبابات قرب حدود لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إن مسلحين أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات الأحد قرب الحدود الإسرائيلية اللبنانية وأصابوا عددا من المدنيين، مضيفا أنه يرد بنيران المدفعية. وقال متحدث باسم هيئة الإسعاف الإسرائيلية لقناة إن12 الإخبارية الإسرائيلية إن شخصا واحدا أصيب بجروح خطيرة كما أصيب ما بين ثلاثة إلى خمسة أشخاص آخرون. وأظهرت لقطات مصورة سيارات تشتعل بها النيران على طريق قرب منطقة مفتوحة.

اقرأ أيضاحزب الله يتعهد مواصلة العمليات ضد إسرائيل وغالانت يهدد سكان بيروت بمصير أهل غزة

  • 11:00 وزارة الصحة في غزة: غارة إسرائيلية دمرت قسم القلب بمستشفى الشفاء

قال مسؤول في وزارة الصحة التابعة لحركة حماس إن غارة إسرائيلية دمّرت مبنى قسم أمراض القلب في مجمع الشفاء الطبي شمال غزة، مع احتدام القتال في محيط مستشفيات القطاع. وصرّح وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش: “الاحتلال دمر بالكامل مبنى قسم القلب في مستشفى الشفاء”. وأكد شهود عيان وقوع الغارة التي لم تتمكن فرانس برس من التحقق منها بشكل مستقل. 

القصف الإسرائيلي مستمر على غزة مع توغل الدبابات نحو شاطئ القطاع


01:28

  • 10:30 إسرائيل مستعدة لإجلاء الرضع من مستشفى الشفاء

قال الجيش الإسرائيلي إنه مستعد لإجلاء الأطفال الرضع من أكبر مستشفى في غزة الأحد، وقال مسؤولون فلسطينيون إن طفلين حديثي الولادة توفيا بالمستشفى وإن عشرات آخرين مهددون بعد نفاد الوقود وسط قتال عنيف بالمنطقة.

وقال مسؤولون فلسطينيون الجمعة إن 11078 من سكان غزة قتلوا في ضربات جوية وقصف مدفعي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، نحو 40 بالمئة منهم أطفال.

  • 10:00 “عدد كبير” من القتلى والجرحى في قصف على مقر للأمم المتحدة في غزة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأحد عن مقتل وإصابة “عدد كبير” من الأشخاص جراء قصف طال مقرا له في مدينة غزة لجأ إليه فلسطينيون هربا من الحرب بين حماس وإسرائيل. وقال البرنامج في بيان إن “القصف أدى إلى “سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى”، معتبرا أن “المأساة المستمرة المتمثلة في مقتل وإصابة المدنيين الرازحين تحت النزاع أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف”.

ونوّه البيان إلى أن المقر أخلي من موظفي الأمم المتحدة في الأسبوع الأول من الحرب قبل أن يفتح لاستقبال النازحين. وأضاف: “يجب احترام وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وحرمة مرافق الأمم المتحدة في جميع الأوقات”.

  • 9:30 إعادة فتح معبر رفح لحاملي جوازات السفر الأجنبية الأحد

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة السبت أنه سيتم إعادة فتح معبر رفح البري مع مصر الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية. والمعبر الذي يربط بين غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية هو المدخل الوحيد للقطاع الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ويعد حيويا لدخول شاحنات المساعدات ولعمليات الإجلاء التي شملت آلاف الأشخاص حتى الآن.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية ومسؤول فلسطيني إن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر بالنسبة للأجانب والفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل توقفت الجمعة. وقال المسؤول الفلسطيني ومصدر طبي مصري إن التعليق جاء بسبب مشكلات في نقل المرضى المشمولين بالإجلاء من داخل غزة إلى رفح.

  • 9:00 تحطم طائرة حربية أمريكية شرقي المتوسط

تحطمت طائرة عسكرية أمريكية بعد تعرضها لـ”حادث” خلال تدريب في شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما أعلنت السبت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا (يوكوم). وقالت “يوكوم” في بيان: “مساء العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني، تعرضت طائرة عسكرية أمريكية كانت تقوم بعمليات تدريب في شرق البحر الأبيض المتوسط لحادث مؤسف وسقطت”، من دون أن تقدم معلومات عن مصير الطاقم.

ولم يحدد الجيش الأمريكي نوع الطائرة أو المكان الذي كانت تحلق فيه، لكن الولايات المتحدة تنشر حاملة طائرات في المنطقة في إطار جهودها لمنع تحول الحرب بين إسرائيل وحماس إلى نزاع إقليمي.

  • 8:30 يمينيون متطرفون يعتدون على مؤتمر حول فلسطين في فرنسا

أصيب ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة مساء السبت في مدينة ليون وسط شرق فرنسا عندما حاول نشطاء يمينيون متطرفون اقتحام مؤتمر حول فلسطين، بحسب ما أفادت المحافظة وشهود عيان. وقالت المحافظة إنه تم توقيف شخص من اليمين المتطرف، وإنها “تدين بشدة أعمال العنف المرتكبة”. وعند حوالي الثامنة مساء، كان هناك وجود كثيف لقوات الأمن وسيارات الإطفاء حول المبنى الذي استُهدف.

وقال كريستوف أوبرلين، وهو جراح عمل في غزة وشارك في المؤتمر لتقديم كتابيه الأخيرين، إن أشخاصا استعملوا العصي لكسر باب القاعة التي انعقد فيها المؤتمر، من دون أن يتمكنوا من دخولها. وأكد العديد من المشاركين أن القاعة التي تتسع لـ”120 شخصا” كانت “ممتلئة”، وأن بين الحضور أطفالا وكبارا في السنّ. وأفادوا بأن المعتدين كسروا نافذة. 

وأعلن جيروم فاينيل، رئيس مجموعة “فلسطين 69” المنظمة للحدث، أنه يعتزم تقديم شكوى. وقال عبر الهاتف “إنهم من اليمين المتطرف، لقد هاجموا بالمفرقعات، وأحمل في يدي إحداها”، مشيرا أيضا إلى “قضبان حديد” و”قوارير زجاجية”. وقال أحد المشاركين: “وجدنا أنفسنا عالقين.. استعملنا الكثير من الأغراض لتحصين الباب”. 

ونظم نحو 1200 شخص مسيرة بعد الظهر في ليون ضد اليمين المتطرف بدعوة جماعية مدعومة خصوصا من حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي وحركات مناهضة للفاشية.

  • 8:00 مقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع في سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أن طائراته الحربية قصفت مواقع “بنى تحتية إرهابية” في سوريا بعد عملية إطلاق صاروخية استهدفت الجزء الذي ضمته إسرائيل من الجولان. وقال الجيش في بيان مقتضب: “قبل قليل، وردا على الهجوم باتجاه هضبة الجولان أمس (السبت)، قصفت طائرات مقاتلة بنى تحتية إرهابية في سوريا”.

  • 7:30 منظمة الصحة العالمية: فقدنا الاتصالات مع مستشفى الشفاء في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية السبت غن فقدان الاتصالات مع جهات الاتصال التابعة لها بمستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة، معبّرة عن “قلقها العميق” بخصوص سلامة جميع المحاصرين هناك بسبب القتال ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقالت المنظمة إن لديها “مخاوف عميقة بخصوص سلامة العاملين في القطاع الطبي والمئات من المرضى والمصابين ومنهم رضع على أجهزة دعم الحياة والنازحين الذين ما زالوا داخل المستشفى”، وجددت دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وفي ساعة مبكرة الأحد، أعرب المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عن قلقه من “فقدان الاتصال” مع محاوريه في الشفاء.

وكان مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية حذّر من أن “الطواقم الطبية عاجزة عن العمل، والجثث بالعشرات لا يمكن التعامل معها أو دفنها”. وأكد أن “المستشفى محاصر تماما والقصف مستمر في محيطه”. 

بدوره، قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني المحاصر إن العمليات في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات غزة، توقفت السبت بعد نفاد الوقود.

  • 7:00 معارك كثيفة بمحيط مستشفيات في غزة والوضع مأساوي

يزداد الوضع مأساوية بالنسبة إلى المستشفيات في شمال قطاع غزة حيث توفي رضيعان من الخُدَّج بسبب انقطاع الكهرباء في وحدة عناية مركزة للأطفال حسب منظمة غير حكومية، فيما دارت بمكان قريب معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس.

وتدور عمليات قصف ومعارك عنيفة في محيط مستشفيات غزة الأحد بين الجيش الإسرائيلي الذي يحاول التقدم وحركة حماس، ما يهدد حياة آلاف الفلسطينيين العالقين في مرافق صحية حذرت منظمات دولية من أن وضعها “كارثي” وينذر بجعلها “مشرحة”.

وأضاءت القنابل الضوئية سماء القطاع ليل السبت الأحد، بينما سُمعت أصداء انفجارات في أنحاء مدينة غزة، وفق لقطات فيديو لوكالة الأنباء الفرنسية، مع مواصلة القوات الإسرائيلية عملياتها البرية الهادفة إلى “القضاء” على حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).


01:18

وبات 20 من إجمالي 36 مستشفى في القطاع “خارج الخدمة” حسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة (أوتشا). ودوليا، تتكثف الدعوات لإسرائيل لحماية المدنيين.

وتحدثت منظمة أطباء بلا حدود عن “قصف متواصل” على المستشفيات في غزة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ولا سيما مستشفى الشفاء “الذي أصيب مرات عدة، بما يشمل قسم الحضانة”.

وأعلنت جمعية أطباء من أجل حقوق الإنسان الإسرائيلية غير الحكومية الجمعة وفاة رضيعين من الخدّج في مستشفى الشفاء. وقالت الجمعية: “خلال الساعات القليلة الماضية، تلقينا تقارير مروعة من مستشفى الشفاء. لا كهرباء ولا ماء ولا أكسجين. أدى القصف العسكري إلى إلحاق أضرار بوحدة العناية المركزة وكذلك بالمولد الوحيد الذي ظل يعمل حتى الآن. ونتيجة لانعدام الكهرباء، توقفت وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة عن العمل وأدى ذلك إلى وفاة رضيعين”، محذرة من وجود “خطر حقيقي على حياة 37 رضيعا من الخدج الآخرين”.

  • 6:30 الأردن يعلن إنزال “مساعدات طبية عاجلة” جوا الى غزة للمرة الثانية

قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني بإنزال “مساعدات طبية عاجلة” فوق غزة مخصصة للمستشفى الميداني الأردني، وذلك للمرة الثانية منذ بدء الحرب بين حماس وإسرائيل، وفق ما أعلن الجيش الأردني في بيان الأحد.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة إنه “بتوجيهات ملكية سامية، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، السبت، بإنزال مساعدات طبية عاجلة للمرة الثانية بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني غزه”. مضيفا: “عملية الإنزال جاءت بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر الشقيقتين، لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن الأهل في قطاع غزة”.

وأوضح قائد المستشفى الميداني العقيد ثائر الخطيب الثلاثاء أن الشحنة الأولى شملت “إسقاط ثلاثة طرود على موقع محدد مسبقا” يحتوي كل منها “على ما مجموعه 1000 كيلوغرام من المواد الطبية والدوائية ومستلزمات أساسية”.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *